بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اجعل نسخة الوندوز أصلية عندك من دون برنامج
08/05/10, 08:49 am من طرف ahmad.omr

» جولة مع نسرين بمدينة طنجة
21/08/09, 08:00 pm من طرف عندليب

» انا وحبيبي
27/07/09, 04:34 pm من طرف ll=ll E S ll=ll A M

» مكياااااااااااج
08/01/09, 10:41 pm من طرف ll=ll E S ll=ll A M

» ثيمة لسوني اريكسون
27/09/08, 05:09 am من طرف كيوت موت

» برنامج صور Collage Maker
17/09/08, 08:15 pm من طرف كيوت موت

» قصات وصبغات 2008
17/09/08, 07:54 pm من طرف كيوت موت

» تصاميم للتواقيع
17/09/08, 07:30 pm من طرف كيوت موت

» مكياج الشباب
17/09/08, 04:06 pm من طرف كيوت موت

» اكسسوارات للشباب
15/09/08, 08:54 pm من طرف كيوت موت

» متصفح انترنت رااااااااااائع
10/08/08, 11:16 pm من طرف ll=ll E S ll=ll A M

» عمل فلم فيديوي كخلفية للشاشة
10/08/08, 11:13 pm من طرف ll=ll E S ll=ll A M

» زيدان وهنري وريبريه أبطال فرنسا ....يذوقون حلاوة الإسلام ...
10/08/08, 10:56 pm من طرف ll=ll E S ll=ll A M

» اجمل العبارات التي تعبر فيها عن الحب
31/07/08, 05:36 am من طرف غرقانة بالدمع

» نظام الاشراف على المنتديات
31/07/08, 05:34 am من طرف غرقانة بالدمع

» معاق يمشي بعد 30 عام ويموت بعد نصف ساعه
31/07/08, 05:32 am من طرف غرقانة بالدمع

» قصة هذا الحادث غريبة شوي
31/07/08, 05:31 am من طرف غرقانة بالدمع

» أتحداك إذا ما ضحكت
26/07/08, 08:08 pm من طرف غرقانة بالدمع

» no comment
26/07/08, 08:06 pm من طرف غرقانة بالدمع

» صور غريبة من نوعها
26/07/08, 08:04 pm من طرف غرقانة بالدمع

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط pl_iii_@.forums على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط pl_iii_@.forums على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العقيد - 260
 
ll=ll E S ll=ll A M - 257
 
نسرين - 189
 
monster007 - 99
 
sun shine - 66
 
hiba - 35
 
dragon - 25
 
غرقانة بالدمع - 23
 
joseph - 10
 
كيوت موت - 8
 


جولة مع نسرين في بلادها المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جولة مع نسرين في بلادها المغرب

مُساهمة من طرف نسرين في 04/03/08, 12:53 pm


مساء الخير أحبائي حبيبباتي

نسرين معكم اليوم في موضوع جميل يسلط الضوء على أهم المدن السياحية بالمغرب
هدا الموضوع أهديه لأخي الغالي على قلبي هشام والى كل من يريد أن يزور بلادي المغرب
فقد جمعت معلوماتي من بعض المواقع المغربية وأرجو أن أكون قد وفقت.
حاولت أن أسلط الضوء على أكثر المدن زيارة من قبل السياح وجلبت لكم أحلى الصور
فأرجو أن تستمتعوا معي مثل ما استمتعت وأنا أجهز لكم هدا الموضوع.
والموضوع سيكون على شكل حلقات كل حلقة سأتحدث فيها عن مدينة من هده المدن السياحية.
كل ما أرجوه من الله سبحانه وتعالى أن ينال هدا الموضوع استحسانكم وأن أرى ردوركم منوراه
كما عاهدته فيكم.

فلنبدأ على بركة الله مع المدينة الأولى ألا وهي مدينة مراكش الحمراء أو مدينة النخيل
مراكش الحمراء أو مدينة النخيل أو كما يحب أن يطلق عليها أصحابها «البهجة» مدينة مغربية تقع في وسط المملكة. يقال أنها سميت بهذا الاسم لأنه حينما أراد يوسف بن تاشفين تأسيس عاصمة لدولته خرج للمكان الحالي التي تقع به مدينة مراكش فأعجبه لانبساطه، لكنه احتار بخصوص الاسم وبينما هو محتار إذا به يسمع رجلا يسأل ابنه هل حقا سقيت هذا الحقل؟ فيجيب الابن: نعم قد فعلت مرة وكش. بمعنى سقيته مرة وقد نشف فأعجب بالكلمة المنحوثة من هاتين الكلمتين «مرة» و«كش» فاتخذها عاصمة لدولته دولة المرابطين الصنهاجية النشأة

وصف مراكش :

وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف بن تاشفين. وذكرها صاحب معجم البلدان وقال: مراكش أعظم مدينة بالمغرب وأجلها. ووصفها مؤرخها ابن المؤقت المراكشى وقال بأنها: مدينة لم تزل من حيث أسست دار فقه وعلم وصلاح، وهى قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته.

معالم المدينة :

الحمامات: بلغ عدد الحمامات فى مراكش أربعة وعشرون حمامًا. المدارس: عددها ست مدارس أشهرها المدرسة اليوسفية، المدرسة العباسية ومدرسة حومة باب الدكالة، ومدرسة الشعب ومدرسة المواسين ومدرسة حومة سيدى محمد بن صالح. نهر واد أسيل: وقد بنى على هذا النهر قنطرة لمرور الراجلين. سور مراكش: بناه الخليفة على بن يوسف اللمتونى باقتراح من الإمام ابن رشد الفقيه، وانفق على بنائه سبعين ألف دينار ذهبى واستغرق بناؤه مدة ثمانية أشهر.

المساجد :

عدد مساجد مراكش مائة وثلاثة وعشرون مسجدا أهمها:
مسجد الكتيبيين:
مسجد المنصورى الموحدى
مسجد الشيخ سيدى محمد صالح
مسجد حارة الصورة
مسجد الشيخ الجزولي

بعض الصور لمدينة مراكش







جامع الفنا بالليل













Agadir أغادير
أكادير أو أغادير (بالأمازيغية و تعني "مخزن الحبوب") هي عاصمة جهة سوس ماسا درعة بجنوب غرب المغرب . وي يبلغ تعداد سكانها اكثر من 2 200,000 للمدينة نفسها و 678,000 نسمة (حسب تعداد 2004 المتضمن بلدتي إنزكان و أيت معلول المجاورتين).

أسسها البرتغاليون حوالي عام 1500، ثم حررها المغاربة عام 1526. في عام 1911 وصلت المدمرة الألمانية بانثر رسميا لحماية الجالية الألمانية المقيمة بالمدينة مما أشعل أزمة أغادير بين فرنسا وألمانيا، والتي أدت لاحقا إلى إعلان المغرب محمية فرنسية عام 1913.

في 29 فبراير 1960 قبيل منتصف الليل دمر زلزال المدينة بشكل شبه كامل. في 15 ثانية دفن 15,000 شخص تحت الأنقاض.

بعد مشاهدة الدمار صرح محمد الخامس: «لئن حكمت الأقدار بخراب أغادير، فان بنائها موكول إلى إرادتنا وعزيمتنا». أغادير الجديدة بنيت على بعد 2 كم جنوب المدينة القديمة. المدينة الجديدة بشوارعها الفسيحة وبناياتها الحديثة ومقاهيها لا تبدو كالمدن المغربية التقليدية. وهي ثاني مدينة سياحية بعد مراكش لشواطئها الزرقاء وسمائها الصافية.

ميناؤها الجديد يصدر الكوبالت والمنجنيز والزنك. يخدمها مطار أكادير المسيرة.

وتعتبر اغادير الوجهة الرئيسية للسياح في منطقة جنوب المغرب حيث اعيد بناء المدينة خصيصا بشكل يتيح استقطاب السياح و قد بدل المغرب جهودا كبيرة لبناء المدينة على شكل منتجع سياحي رائع يحتوي على العديد من الفنادق الراقية على امتداد شواطئه الرملية الشاسعة
و فد اكتسبت اغادير بمناخها المعتدل و انشطتها الترفيهية التي تتراوح مابين لعب الجولف و ركوب الخيل و الرياضات المائية و بين المنتجعات الصحية و الجولات السياحية الممتعة شعبية واسعة بين السياح القادمين من مختلف انحاء العالم
و تحتوي المنطقة على العديد من مناطق الجدب السياحي و على راسها مدينة اغادير القديمة التي تعد عبارة عن قرية يعمل فيها حرفيون مهرة و يبيعون منتجاتهم للسياح

اترككم مع الصور













القصبة








الكورنيش



شيراتون اغادير



فندق اماديل بيتش






ضواحي اغادير






أرجو أن تكونوا قد استمتعتم معي والى اللقاء مع مدينة أخرى لن أنطق اسمها ستبقى مفاجأة

انتظـــــــــــــــرونــــــــــــــــي






عدل سابقا من قبل نسرين في 17/03/08, 01:58 am عدل 1 مرات

_________________
_____________________________________________________________________


_____________________________________________________________________
avatar
نسرين
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة مع نسرين في بلادها المغرب

مُساهمة من طرف نسرين في 11/03/08, 05:18 pm

ورزازات المغربية.. هوليود أفريقيا بلا ضجيج





يسمونها هوليود افريقيا. ولا مبالغة في ذلك، فخلال العشرين شهرا الماضية، شهدت ورزازات تصوير 37 شريطا طويلا و106 شريطا قصيرا، و74 شريطا وثائقيا، و29 وصلة اشهارية، و24 أغنية مصورة. وهي أرقام خاصة بالانتاج الأجنبي، الذي يدر على البلاد أكثر من 200 مليون دولار سنويا، مع احداث المئات من مناصب الشغل في مختلف التخصصات الفنية والتقنية، والمساهمة في تحقيق الرواج التجاري والسياحي، في هذه المنطقة.
* عند مفترق الطرق

* ورزازات عبارة أمازيغية مركبة من كلمتين، «وار» وتعني دون، و«زازات» وتعني الضجيج. هكذا اختار أهل المنطقة أن يطلقوا هذه التسمية التي تعني «دون ضجيج» على هذه المدينة التي بنيت انطلاقا من عام 1920 حول ثكنة عسكرية أقامتها سلطات الحماية الفرنسية عند مفترق الطرق المؤدية الى واحات وادي درعة ومنها الى الصحراء الغربية من جهة، وواحات وادي زيز ومنها الى الصحراء الشرقية من جهة أخرى. وظلت هذه المدينة الهادئة، المقامة على ضفة وادي زات، مثالا للمنطقة النائية التي تفتقد أبسط الضروريات، كما تعكس ذلك مقولة شعبية يتنذر بها أبناء المنطقة «الله يحفظك من ذئاب تاغات، وبرد تلوات، وجوع ورزازات» (تاغات وتلوات منطقتان جبليتان).

لكن هيهات. فالخصائص الطبيعية لمحافظة ورزازات، التي تحمل اسم هذه المدينة، والتي تمتد على مساحة شاسعة تفوق مساحة بلجيكا وهولندا واللوكسمبورغ مجتمعة، جعلتها ذات جذب سياحي لا يقاوم. حتى أن كثيرا من الغربيين، يعتبرون طنجة والرباط والدار البيضاء، وحتى فاس ومراكش، مدنا شبيهة بنظيرتها الأوروبية، وان القارة الافريقية، التي تثير فضولهم، تبدأ انطلاقا من ورزازات. وهناك رحلات «شارتر» تربط مجموعة من الدول الأوروبية بورزازات مباشرة، ذهابا وايابا.

* أرض المتناقضات

* وتتميز هذه المنطقة باختصارها الفريد لمتناقضات المغرب. فهي تضم في وقت واحد، الثلوج التي تعمم هامات الجبال، وكثبان الرمال. والفيافي الجرداء، والواحات الخضراء. والمنابع التي لا تنضب، والأودية الجافة وأشهرها وادي العطش. كما أنها أرض الزراعات الخاصة التي تكاد لا تنبت، في المغرب كله، الا في هذه المنطقة شبه الصحراوية، مثل النخيل والحناء والزعفران الحر والورد البلدي.

هذا التميز المتنوع في الطبيعة العذراء، وفي أزياء المنطقة وأهازيجها ومعمارها ونمط العيش بها، كان له تأثير كبير في جعلها حاضرة السياحة الجبلية والصحراوية في البلاد. وهو كذلك، دون شك، سبب اقبال السينمائيين العالميين الذين جعلوا منها «هوليود أفريقيا».

* جزء من تاريخ السينما

* قبل أكثر من 100 عام تم تصوير أول فيلم سينمائي في المغرب وكان بعنوان «لو شيفريي ماروكان» (راعي الماعز المغربي) الذي أنتجه مؤسس الفن السينمائي، الفرنسي لويس لوميير عام 1897، وكان من بين أول التجارب السينمائية في العالم. وتوالت بعده الأفلام الدولية التي اختار منتجوها أرض المغرب فضاء للتصوير. ومنذ 1922 استضافت ورزازات فريق تصوير فرنسي بقيادة المخرج لويتز مورا، الذي صور شريط «الدم»، تلاه فريق ثان بقيادة المخرج فرانز توسان الذي صور «ان شاء الله».

وفي عام 1927 انتهى احتكار السينما الفرنسية لهذه المنطقة، حيث شهد هذا العام تصوير الشريط الألماني «عندما تعود السنونو الى أعشاشها» لجيمس بوير. ولم تتأخر السينما الأميركية في اكتشاف مفاتن ورزازات التي استضافت عام 1930 تصوير «قلوب محترقة» لجوزيف فون ستيرنبيرغ، وهو من بطولة مارلين ديتريش وغاري كوبر. والتحقت السينما البريطانية بالركب منذ 1938 بتصوير «قافلة الصحراء» لثورتون فريلاند. واذا كانت تلك الأفلام أقرب ما تكون الى حالات الاستثناء، فان درجة اقبال السينمائيين العالميين على ورزازات ارتفعت وتنوعت بعد الحرب العالمية الثانية، لتتأسس قاعدة جديدة. فاحتضنت ورزازات أفلاما فرنسية وأميركية واسبانية وايطالية وهولندية وسويدية وبلجيكية، بل وحتى أفلاما من كوريا الجنوبية وجنوب افريقيا وكوبا والبرازيل.

وبعد توقف اضطراري نجم عن الأزمة التي خلفتها أحداث 11 سبتمبر (ايلول) 2001، استأنفت استوديوهات ورزازات نشاطها بإيقاع مرتفع، اذ أن مجموعة من الأفلام التلفزيونية توجد حاليا في طور الانجاز، في وقت يتوالى فيه تصوير مجموعة من الأعمال السينمائية الضخمة، مثل «هيدالكو» لشركة «والت ديزني»، و«تريبولي» للمخرج العالمي ريدلي سكوت، و«الكسندر المقدوني» للوغرون دو باز لوهرمان، اضافة الى «الايغزورسيست 3».

* مروا من هنا

* وهكذا تتوالى أسماء النجوم الدولية، منتجين ومخرجين وممثلين، من سيرج ريجياني، وفيرنانديل، الى ألفريد هيتشكوك، وسيرجيو ليوني، وديفيد لين، وأنتوني كوين، وعمر الشريف، وأنا كارينا، وأنتونيو فيلار، وجان لوك غودار، وبيرناردو بيرتولوتشي، وجان بول بلموندو، ولينو فونتيرا، وجون هوستون، وشين كونري، وداستن هوفمان، وايزابيل أدجاني، وروجي مور، ومايكل دوغلاس، وتيموثي دالتون، ومارتن سكورسيزي، وجاكي شان، وريدلي سكوت، وجان كلود فان دام... كلهم مروا من هنا.

* اغراءات ورزازات

* علاوة على الانارة الطبيعية الممتازة، التي تتميز بها المنطقة، يؤكد أهل الميدان في عين المكان، أن السر في اقبال المنتجين الأجانب على ورزازات يرجع الى ثلاثة أسباب أساسية، أولها الديكورات الطبيعية المتنوعة والمتميزة التي تزخر بها المنطقة. وثانيها التشجيعات الادارية والتسهيلات المالية التي تقدمها السلطات الرسمية، والتي تمكن من تخفيض كلفة الانتاج ما بين 30 و40 في المائة مقارنة مع تكاليف تصويره في أوروبا أو الولايات المتحدة. وثالثها الخبرة التي توفرها المؤسسات المحلية المتخصصة في تقديم الخدمات الانتاجية المختلفة والتي أصبحت تضم مهارات محنكة. ويتوقع المتتبعون أن تستفيد السينما المغربية من تعدد وتنوع الأفلام الدولية التي يجري تصويرها هنا، وخاصة على المستويات الفنية، ذلك أن مصادر المركز السينمائي المغربي تؤكد أن حوالي 1500 فني مغربي من مختلف التخصصات يشاركون سنويا في الأفلام العالمية التي يتم تصويرها بهذه المنطقة. كما تقوم مجموعة من الممثلين المغاربة بأداء أدوار ثانوية في هذه الأعمال الدولية، اضافة الى حوالي 16 ألف مغربي أسندت لهم أدوار كومبارس خلال العام الماضي. وفي الفيلم الدولي «لي جاردن ديدن» (حدائق الجنة) الذي صورته احدى الشركات الايطالية قبل أربعة أعوام في ورزازات، أسندت كافة الأدوار لممثلين مغاربة باستثناء الدور الأول. كما أن الانتاج السينمائي الأجنبي في منطقة ورزازات يدر على البلاد مردودا هاما بالعملة الصعبة، ففي الموسم الفني الماضي استثمرت شركات الانتاج العالمية في ورزازات أكثر من 200 مليون دولار.

* «كان زمان»

* يجري تشييد استوديوهات «كان زمان» على مساحة 60 هكتارا، على بعد 10 كيلومترات من مدينة ورزازات. وقد انتهت أشغال الجزء الأول على 5300 متر مربع مغطاة، تضم مكاتب لادارة الانتاج ومعامل وقاعات للتوضيب (المونتاج) ومخازن وقاعات لاستراحة الفنانين، اضافة لمعارض ومتاجر ومقاه ومطاعم وملاعب ووحدة فندقية على النمط التقليدي، ومركز للتكوين السينمائي. ويشمل هذا المشروع أربعة استوديوهات وسط النخيل وأشجار اللوز والزيتون.

وفيما يتوقع أن تتعزز هذه التجهيزات قريبا بتشييد استوديوهات جديدة يعطي انطلاقتها المنتج الايطالي الأميركي دينو دو لورانتيس، تتحدث بعض المصادر عن مشروع قديم ـ جديد لاستوديوهات ضخمة يقيمها مخرج عالمي بهذه المنطقة. كما تجري الاستعدادات لمشروع مهرجان دولي متميز، لفيلم الهواء الطلق، ينتظر الاعلان عنه خلال الأشهر القلية المقبلة.

* أستر

* في جانب من بناية تقليدية تم بناؤها لاحتضان أنشطة الصناعة التقليدية، أقيمت استوديوهات «أستر» عام 1992 قبالة قصبة سيدي داوود التاريخية. في موقع تصوير شريط «جوهرة النيل». وقد احتضنت تصوير سلسلة «لو بيبل» (التوراة) التلفزيونية التي أنتجتها شركتا «أستر» الايطالية و«تي اين تي» الأميركية.

* استوديوهات ورزازات

* رغم أن اللبنات الأولى تعود لعام 1983، فان التأسيس الفعلي لاستوديوهات أطلس، في مدخل مدينة ورزازات، تم عام 1993، على مساحة خمسة هكتارات. وسرعان ما تم توسيع المشروع الذي يغطي اليوم 30 هكتارا. وهو مفتوح على فضاء شاسع يشمل مناظر جبلية ساحرة. ويضم معامل للمهن السينمائية، من خياطة ونجارة وصباغة وماكياج وجبص ونقش، ومؤثرات فنية، ومواقع للمتفجرات، واصطبلات لمئات الخيول والجمال، ومكاتب لادارة الانتاج، وثلاثة استوديوهات للتصوير (مابين 750 متر مربع وثلاثة آلاف متر مربع) اضافة الى وحدة فندقية مصنفة أربع نجوم بكافة مرافقها الضرورية.

في هذه الاستوديوهات تم تصوير «جوهرة النيل» لمايكل دوغلاس، وما تزال طائرته رابضة هناك تشكل جزءا من ديكورات المكان. كما تم تصوير شريط «كوندون» للمخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، وهو ما اقتضى بناء قصر حاكم التيبت الذي لا يزال قائما. وشريط «كليوباترا» للمخرج فرانك رودام وبطولة تيموتي دالتون، الذي ترك سفينته هناك. و«غلادياتور» (المصارع) للمخرج ريدلي سكوت. و«أستريكس وأوبليكس» للمخرج الفرنسي آلان شابات

لنبقى مع صور هده الاستديوهات














لما كانو بيصوروا اأحد الأفلام










والآن نبقى مع الصور لمدينة ورزازات
















رغم المدينة توجد بين جبال أطلس و صحراء فيها تتوفر على واحات ومناطق خضراء كبيرة



مدينة طنجة
مدينتي الحبيبة مسقط راسي.أصالتها عربية ومناظرها أوربية
سبق وقدمت ملف كامل عن طنجة بعنوان جولة مع نسرين في مدينة طنجة


والآن مقدمة صغير عن طنجة لتزكية الصور الجديدة التي أتيت بها لكم

مدينة طنجة (بالإنجليزية: Tangier) في شمال المغرب بعدد سكان يقارب 350,000 أو 550,000 بضواحيها. توجد المدينة على ساحل شمال افريقيا على المدخل الغربي لمضيق جبل طارق.
تتميز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط من جهة، و بين القارة الأوروبية و القارة الإفريقية من جهة أخرى. هذه الوضعية الإستراتيجية الهامة مكنتها من الاستئثار باهتمام الإنسان، و جعلت منها محطة اتصال و عبور و تبادل الحضارات منذ آلاف السنين.
لنبقى مع الصور أرجو أن تنال اعجابكم

الكورنيش في الصباح الباكر



منظر من فندق الأمنية



الرميلات



بلايا Playa




سوق طنجة المدينة



الكنيسة الفرنسية



التقاء المحيط الأطلسي والابيض المتوسط



سور المعجازين

يتبع




_________________
_____________________________________________________________________


_____________________________________________________________________
avatar
نسرين
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة مع نسرين في بلادها المغرب

مُساهمة من طرف نسرين في 11/03/08, 09:55 pm

احبابي لساتكم متابعين الموضوع؟
يلا بدي ياكم تكملوه لنهاية لان كل ما قرب الموضوع يخلص بيحلى أكثر
يلا ها هي مدينة جديدة لنتعرف عليها جميعا

ايفران..." سويسرا المغرب
شلالات وبحيرات، غابات ووديان، تلال وسهول... ثلوج في الشتاء، زهور في الربيع، اعتدال مناخي في الصيف، هدوء في الخريف...
هذه هي مدينة ايفران، أشهر منتجع سياحي لعشاق السكينة والطبيعة، في عمق جبال الأطلس المتوسط.
سماها البعض بالجوهرة، وأطلق عليها البعض الآخر لقب «سويسرا المغرب »، نظرا لمواصفاتها ومؤهلاتها السياحية.
* اسم المدينة
* «ايفران» كلمة أمازيغية، وتعني الكهوف، ولا شك أن التسمية مستوحاة من المغارات المنتشرة حول محيطها الطبيعي، وفي فترة من الفترات التاريخية الموغلة في القدم، كان يطلق عليها لقب «اورتي» باللهجة المحلية، أي بستان أو حديقة بالعربية، وهي بالفعل كذلك إذ تظللها الأشجار والنباتات الخضراء على مدار الايام، وتسكن في رحابها أنواع من الطيور النادرة.
* هندسة مميزة
* مدينة ذات طابع خاص، لا تشبه في هندستها ومعمارها بقية المدن المغربية الأخرى.
وكل من قادته قدماه إليها يخيل إليه لأول وهلة، أنها بلدة اقتطعت من أوروبا، وزرعت هنا وسط جبال الأطلس المتوسط، بقرميدها الأحمر، وشوارعها الشاسعة، وساحاتها الفسيحة، وبيئتها الفيحاء، واحترامها التام لخصوصيات زوارها من المواطنين والسياح الذين يقبلون عليها شتاء للتزلج، وربيعا للتنزه، وصيفا للاستجمام والتخييم في ربوعها، وخريفا للتمتع بالهدوء الذي لا يكسره سوى تساقط الأوراق الصفراء المذهبة على جذوع الأشجار.
* جامعة الأخوين
إيفران تشتهر أيضا، بالإضافة إلى مكوناتها السياحية وروافدها الطبيعية، بجامعة الأخوين، التي تعتبر ثمرة للتعاون البناء بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، وهي الآن من أشهر الجامعات في البلاد، وتوفر لروادها الطلبة كل وسائل التعليم العالي المتطور، في أفضل الظروف بمنأى عن هدير المدن الكبرى وإغراءاتها.
* الماء والخضرة
* المؤهلات الطبيعية للمدينة كثيرة ومتنوعة، ومن أبرزها غابات الأرزالشاسعة المليئة بالقرود و الخنازير البرية و الطيور النادرة ، والحدائق والمتنزهات التي تحيط بها من كل جوانبها، وتجعل منها مدينة فاتنة وساحرة، ومنتجعها سياحيا مثاليا بكل المقاييس للباحثين عن الراحة وهدوء البال.
والخضرة ليست وحدها هي التي تميز المشهد الطبيعي في ايفران، هناك أيضا الماء المتدفق من المنابع والشلالات والبحيرات، بسبب التساقطات الثلجية التي تغمر المكان كل عام في فصل الشتاء. والكثيرون من الزوار يفضلون زيارة ايفران في هذا الفصل بالذات لمزاولة هوايات التزلج، أو على الأقل في التمتع برؤية الثلوج، وهي تتهاطل على الطرقات والأبنية والأشجار والسطوح. وتكسوها برداء ناصع البياض.
وتستقطب محطة «ميشليفن» البعيدة عن «ايفران» بـ 17 كيلومتراً، أفواجا كثيرة من عشاق التزلج، وسط غابات الأرز.
* مواقع تستحق الزيارة
* وفي ضواحي المدينة فضاءات أخرى، ومنها «ضاية عوا» وهي عبارة عن بحيرة مائية وسط الأشجار، وتعتبر من الأمكنة المفضلة لدى عامة العائلات والسياح للاصطياف والتنزه، بالإضافة إلى «ضاية إفراح» وهي من أكبر بحيرات الأطلس المتوسط وغالبا ما تكون مغطاة بالثلوج، في منظر أخاذ يسحر الألباب.
وتزخر المنطقة أيضا بالعديد من الوديان التي ينساب فيها الماء رقراقا، ويبعث الحياة والخضرة والخير على الضفاف، ومن أشهرها واد «تزكيت» و«سيدي ميمون» و«عين مرسى».
* نشاطات وهوايات
* وتوفر هذه البحيرات والوديان إمكانية واسعة، أمام محبي الصيد لممارسة هواياتهم، في أفضل الظروف لوجود أنواع كثيرة من الأسماك المتنوعة. وتبقى منابع «فيطيل» ، و«راس الماء» وشلالات «زاويات واد ايفران» من أجمل الأماكن التي يقبل عليها المصطافون بكثرة للتنزه، نظرا لما تتيحه أمامهم من فرص التنزه والراحة.
* موقع ايفران
* وإذا كانت «كل الطرق تؤدي إلى روما» كما يقال، فإن هذا التعبير الشائع ينطبق تماما على ايفران، إذ توجد وسط المغرب في مكان يجعل من شد الرحال إليها مهمة يسيرة، لا تستنزف الكثير من الوقت، سواء كان القدوم إليها من الرباط أو الدار البيضاء أو مراكش أو غيرها.
إلا أن أقرب مدينة إليها هي فاس التي لا تبعد عنها سوى بستين كيلومترا، وكذلك الحال بالنسبة لمدينة مكناس، بنفس المسافة تقريبا. وعلى امتداد النظر، طيلة السفر عبر الطريق البرية، تتراءى للعين تضاريس طبيعية، ولوحات حية، بألوان زاهية، دافقة، ومتنوعة.
* فردوس الرياضيين
* وفي السنين الأخيرة تحولت ايفران، إلى مركز للتداريب الرياضية لممارسي ألعاب القوى بالخصوص، ويسميها بعض المعلقين في الصحافة الرياضية الدولية، بأنها «فردوس الرياضيين» يأتون إليها من فرنسا، وايطاليا، و اسبانيا، والجزائر، ومن المغرب بالطبع، لمزاولة نشاطاتهم الرياضية، بعيدا عن الأنظار، من دون أن تضايقهم الأضواء، أو يطاردهم المعجبون بحثا عن توقيع أو أتوغراف، أو التقاط صور للذكرى.
هنا لا دخان للمصانع، ولا هدير للشاحنات، ولا منبهات قوية للسيارات، ولا وجود لأي مصدر للإزعاج، ولا أثر لجرائم السرقة أو النشل إطلاقا.
الحياة اليومية تمضي في شكل انسيابي متناسق، كقطعة من الموسيقى السمفونية.
ونبقى مع صور افران لؤلؤة الاطلس



















عدل سابقا من قبل نسرين في 17/03/08, 02:00 am عدل 1 مرات

_________________
_____________________________________________________________________


_____________________________________________________________________
avatar
نسرين
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة مع نسرين في بلادها المغرب

مُساهمة من طرف نسرين في 11/03/08, 09:56 pm







جامعت الأخوين

















_________________
_____________________________________________________________________


_____________________________________________________________________
avatar
نسرين
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة مع نسرين في بلادها المغرب

مُساهمة من طرف نسرين في 11/03/08, 10:04 pm


تطوان Tetouan



مقدمة
مدينة أندلسية الطابع تقع في منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة طنجة, بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف القاتمة اللون مما يقوي حضور اللون الأبيض الذي يتميز به عمران المدينة. مدينة منغلقة على نفسها وفي نفس الوقت مفتوحة على العالم. مدينة ذات موروث ثقافي وحضاري غني ومتنوع بفضل علاقاتها الدائمة مع الخارج. فعلاقاتها مع باقي مدن ومناطق المغرب، مع العالم العربي و مع أوروبا لم تنقطع خلال القرون الخمسة الماضية. ومع ذلك عرفت الحفاظ على الحضارة الإسلامية الأندلسية حية فوق أرض المغرب بجانب تكيف مستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها مما أثرى وميز تاريخها العريق بشكل لافت للنظر.



البيوت التاريخية بتطوان :
تتوفر تطوان على عدة منازل تقليدية وقديمة تجسد التطور العمراني الكبير والفني والزخرفي الذي شهدته هذه المدينة التي يشار إليها على أنها وليدة غرناطة.
من بين أجمل هذه البيوت نذكر دار اللبادي بنيت وسط المدينة القديمة من طرف الباشا اللبادي خلال القرن 19م. وقد تغيرت وظيفتها حاليا لتصبح قصرا للحفلات والأفراح.



القلعة :
يرتبط اسم قلعة أو حصن سيدي المنظري ببقايا سور وثلاث أبراج ملتصقة به. هذا السور الذي يبلغ طوله 65 مترا وعلوه 7 أمتار، مدعم من جهتيه الجنوبية والشمالية ببرجين مربعي الشكل ويتوسطه برج آخر متعدد الأضلاع وأصغر حجما. وتتصل هذه الأبراج فيما بينها بممر حراسة يتم الدخول إليه عبر درج محادي لباب القصبة. هذا الأخير عبارة عن جهاز دفاعي ذو انعطافات وبداخله غرفتان مربعتان مغطاة بقبة دائرية.



صور من مدينة تطوان









هذه صور من فندق مارينا سمير....غاية في الروعة





ريستينكا





انتظرونييييييييييييييييييييييييي مع آخر مدينة ونهاية الجولة

_________________
_____________________________________________________________________


_____________________________________________________________________
avatar
نسرين
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة مع نسرين في بلادها المغرب

مُساهمة من طرف ll=ll E S ll=ll A M في 17/03/08, 05:46 am


موسوعة فائقة الروعة كنت معك بكل صورة فيها وبكل كلمة يا أميرتنا

الله يحمي بلاد المغرب ويحرسها ويديم خيرها

اختي الغالية نسرين

عجزت قدرتي عن شكرك

فأتمنى أن يجزيكي الله كل خير عن ما قدمتيه وتقدمينه باستمرار من ابداع وفائدة لنا عبر منتدانا الصغير المزين بورود عطائك العطرة



تقبلي مروري المتواضع أمام عظيم ابداعك با أغلا أميرة


_________________
_____________________________________________________________________


_____________________________________________________________________
avatar
ll=ll E S ll=ll A M
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 257
العمر : 28
العمل/الترفيه : Admin
المزاج : crazy in love
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://the89lion.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة مع نسرين في بلادها المغرب

مُساهمة من طرف نسرين في 29/03/08, 02:35 pm


هشومة

كل أملي أن تكون قد استمتعت بالجولة
وأتمنى أشوفك هون بالمغرب و أنا أعملك أحلى جولة
والله راح كون سعيدة كثير يا شقي

_________________
_____________________________________________________________________


_____________________________________________________________________
avatar
نسرين
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى